العودة   عقار المليار > المنتديات العامة > استراحة المنتدى

استراحة المنتدى هنا تجد المواضيع التي ليس لها علاقة بالعقارات وقد تشمل الإعلانات وأسماء الشركات والمكاتب والمقاولات والديكور وطرح الأفكار ومناقشة المواضيع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-08-2011, 10:59 PM
ابوعبدالله
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,584
افتراضي نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

بعد الاطلاع على المعاملة المرفقة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم : 24041 في 29/11/1398هـ المتمثلة في خطاب وزارة المالية والاقتصاد الوطني رقم: 19349 في 11/11/1391هـ المتضمن أن مشاريع وزارة المواصلات الخاصة بإيجاد الطرق العامة كثيراً ما تتعرض لممتلكات خاصة بالأفراد الأمر الذي يستدعي معه نزع هذه الملكيات لتتمكن الوزارة من المضي في تنفيذ مشاريعها وقد رأت الوزارة مع وزارة المواصلات وضع قواعد عامة تستهدي بموجبها اللجان التي تشكل لتقدير أقيام هذه الممتلكات وقد تم وضع صيغة لهذه القواعد ودرست من قبل لجان قانونية في كل من وزارة المواصلات ووزارة المالية.
ولما كان وضع هذه القواعد موضع التنفيذ يستلزم موافقة مجلس الوزراء عليها لذا فإنه يرجى اتخاذ اللازم.
وبعد الاطلاع على المحضر المرفق رقم 177 في 2/5/1392 هـ المتخذ من شعبة المستشارين بالاشتراك مع مندوبي كل من وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة المواصلات المتضمن أنه رؤي من المصلحة ألا تكون قاصرة على نزع الملكية لمصلحة الطرق العامة فقط للمصلحة أن تكون تلك القواعد شاملة لنزع ملكية العقار للمنفعة العامة إذ أن هذا الموضوع في حاجة لوضع قواعد عامة تنظمه. لذا فقد اتفقوا على إعادة صياغة القواعد المقترحة بحيث تشمل نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة.
وبعد الاطلاع على توصية لجنة الأنظمة رقم 106 في 25/8/1392هـ يقرر ما يلي:
1- الموافقة على مشروع نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بالصيغة المرافقة لهذا.
وقد نظم مشروع مرسوم ملكي لذلك صورته مرافقة لهذا ولما ذكر حرر.


المادة الأولى:

يتم نزع ملكية العقار للمنفعة العامة بقرار من الوزير المختص أو رئيس الدائرة المستقلة على أن يلحق بالقرار نسخة من مخطط المشروع المقترح نزع الملكية لأجل تنفيذه وبيان إجمالي عن العقارات المطلوب نزع ملكيتها وحدودها وموقع كل منها. وينشر القرار المذكور في الجريدة الرسمية وإحدى الجرائد اليومية التي تصدر في المنطقة التي تقع العقارات المذكورة في دائرة اختصاصها.
ويعتبر نشر القرار بمثابة دعوة موجهة إلى أصحاب الحقوق على تلك العقارات لتقديم طلبات التعويض عن تلك الحقوق على أساس حالة العقار من تاريخ نشر القرار في الجريدة الرسمية.
ويتخذ هذا التاريخ أساساً لتقدير التعويض بدون الاعتداد بأية تعديلات أو إضافات أو تحسينات أو إحياء أو غرس أو أي شيء يتم بعد ذلك. وتقدم الطلبات المذكورة للجان التعويض المنصوص عليها في المادة الثانية وذلك خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ نشر القرار الصادر بتقرير نزع الملكية في الجريدة الرسمية.

المادة الثانية:

تشكل في الإمارة لجنة من مندوب كل من الإمارة ووزارة المالية والاقتصاد الوطني والوزارة أو الدائرة المستقلة صاحبة العلاقة والبلدية إن وجدت ويضم إليهم اثنان من أهل الخبرة المعروفين بالأمانة يعينهما القاضي أو رئيس المحكمة التي يقع العقار في دائرتها وتعان اللجنة بمن تحتاج إليه من الخبراء والفنيين وتكون مهمتها الوقـوف على العقارات الواقعة في حدود مخطط المشروع وتحرير محضرين أحدهما تبين فيه نوع العقار ووصفه الإجمالي ومشتملاته من المباني أو الأغراض أو المزرعة أو الآبار أو السدود أو العقوم أو غير ذلك واسم المالك والشاغل للعقار وأصحاب الحقوق عليه من واقع الصكوك والسندات التي تقدم للجنة من توضيح ذلك بالرسوم والمخططات عند الحاجة ويشمل وصف الأرض ذكر ما إذا كان قد ورد عليها أحياء أو إقطاع ومتى تم ذلك ويوقع هذا المحضر من قبل أعضاء اللجنة وأصحاب الشأن الحاضرين عن التوقيع أثبت ذلك في المحضر مع بيان السبب وكذلك تثبت الاعتراضات إن وجدت ، ويتضمن المحضر الثاني تقدير قيمة التعويض موضحاً الأسس التي تم بمقتضاها ويوقع من أعضاء اللجنة فقط فإن امتنع أي منهم عن التوقيع أو اعترض أثبت ذلك في المحضر مع بيان السبب. وللجان التعويض الحق في دخول العقارات التي تقرر نزع ملكيتها بقصد معاينتها وذلك بعد إشعار أصحاب الحقوق كتابة بوقت كاف.

المادة الثالثة:

تراعى اللجنة في تقديرها لقيمة العقارات المنزوعة ملكيتها السعر السائد في المنطقة عند نشر القرار الصادر بتقرير نزع الملكية وينبغي أن تستهدي اللجنة كلما كان ذلك ممكناً بعقود البيع والإيجار التي حدثت خلال السنتين السابقتين لتقرير نزع الملكية بشرط أن تكون ثابتة التاريخ قبل تقرير نزع الملكية.
وإذا زادت أو نقصت قيمة الجزء الذي لم تنزع ملكيته من العقار بسبب تنفيذ المشروع الجديد وجب مراعاة هذه الزيادة أو النقصان عند تقدير التعويض المستحق عما نزعت ملكيته بحيث لا يزيد المبلغ الواجب إضافته في حالة النقصان أو إسقاطه في حالة الزيادة عن نصف القيمة التقديرية للجزء المنزوعة ملكيته.
ولتنفيذ ذلك يقدر كامل قيمة العقار ثم تحدد قيمة الجزء المزمع نزع ملكيته من كامل هذه القيمة ثم تقدر قيمة الجزء غير المنزوعة ملكيته مراعياً في الاعتبار النقص أو الزيادة في السعر التي ستطرأ عليه بسبب تنفيذ المشروع ويحسب الفرق بين التقديرين لهذا الجزء ويضاف هذا الفرق أو ينقص بحسب الأحوال من القيمة التي حددت للجزء المنزوعة ملكيته بمقتضى ما سبق بحيث لا يزيد ما يضاف أو ينقص عن خمسين في المائة (50%) من هذه القيمة ويكون حاصل الطرح أو الجمع حسب الأحوال هو التعويض المستحق عن لجزء المنزوعة ملكيته.

المادة الرابعة :

إذا كان العقار أرضاً لم يرد عليها أو على جزء منها إحياء وكان عليها حق اختصاص فإن كان هذا الحق ناشئاً عن الإقطاع فلا يعوض صاحبها عن الجزء الذي لم يرد عليه إحياء بإعتبار أن نزع الملكية إلغاء للإقطاع قبل تحقيق الملكية أما إن كان حق الاختصاص ناشئاً عن غير الإقطاع كالتحجر فيقدر التعويض عنه على أساس أنه حق اختصاص لا حق مليكة.

المادة الخامسة:

بعد تنفيذ الخطوات السابقة تصدر اللجنة قراراً بتحديد كل عقار من العقارات التي تقرر نزع ملكيتها تحديداً كاملاً مع مشتملاته ويقدر التعويض المقابل له مع بيان نصيب كل صاحب حق عليه وتبلغ الجهة صاحبة المشروع وأصحاب الحقوق المذكورين بنسخة من القرار المذكور.

المادة السادسة:

تقوم الجهة صاحبة المشروع بإخطار أصحاب الحقوق الإدارية بوجوب إخلاء العقار الذي تقرر نزع ملكيته وتسليمه إليها وذلك خلال مهلة لا تقل عن ثلاثين يوماً ويتم تسليم واستلام العقار بمقتضى محضر يحرر من نسخ كافية يوقع عليه أعضاء اللجنة وأصحاب الحقوق وتسلم نسخة منه لكل صاحب حق عليه.

المادة السابعة:

إذا كان لدى صاحب الشأن اعتراض على قرار لجنة التعويض فيقدم اعتراضه خلال فترة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره بالقرار المذكور إلى لجنة تؤلف من وزارة العدل من عضو شرعي تكون له رئاسة اللجنة ومندوب فني من الجهة صاحبة المشروع ومندوب عن وزارة المالية ويكون قرارها في الاعتراض نهائياً ولها عند قبول الاعتراض أن تعدل التعويض بما تراه عادلاً على أن يكون نظرها في الاعتراض أو تعديل التعويض مقيداً بالأسس المنصوص عليها في المادة (الثالثة) من هذا النظام وبصحة تطبيقها ولا يمنع تقديم الاعتراض على قرار لجنة التعويض من السير في إجراءات إخلاء العقار وتسليمه للجهة المختصة بعد إثبات حالته تفصيلاً ، كما لا يمنع من إكمال إجراءات نزع الملكية بعد ذلك.

المادة الثامنة:

يتم دفع التعويضات لأصحاب الحقوق بعد إخلاء العقار وتسليمه للجنة صاحبة المشروع وذلك دون المساس بحقوق أصحاب الشأن في الاعتراض على قدر التعويض طبقاً لأحكام هذا النظام.

المادة التاسعة:

يتم نقل ملكية العقارات المنزوعة ملكيتها للدولة عن طريق كتاب العدل المختصين وفق الأنظمة المعمول بها.

المادة العاشرة:

يصدر وزير الداخلية اللوائح اللازمة لتنفيذ هذا النظام.

وكان قد صدر المرسـوم الملكي رقم م/ 65 في 16/11/1392هـ بالموافقة عليه بناء على قرار مجلس الوزراء رقم: 1224 في : 1/11/1392هـ ونشر بجريدة أم القرى بعدد 2454 في 1/12/1392هـ.
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-23-2014, 06:46 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 102
افتراضي

Many michael kors outlet coach outlet gamers like Blacksmith when playing Assassin Creed Brotherhood. But many gamers have problem about how to michael kors outlet do the Blacksmith michael kors outlet online shop quest in Assassin Creed Brotherhood. coach factory outlet Most equipment is available in any Blacksmith in any coach factory outlet city, however only coach outlet michael kors outlet online the Blacksmith store in Monteriggioni will sell the Condottiero louis vuitton outlet War Hammer and the Sword of Altar..

Thanks to advances in science now we canada goose have available to louis vuitton us nfl jerseys many erectile louis vuitton dysfunction medication that offer michael kors outlet instant relief from the problem. These erectile dysfunction medications are mostly the north face michael kors handbags recommended to men suffering from mild cases of the north face erectile dysfunction. For those men who ugg boots are suffering from more ugg australia extreme conditions, taking an michael kors outlet online erectile dysfunction medication may not work.

Some of them more than others. the north face Your laundry the north face gadgets are the worst. Oh, yeah, running the michael kors handbags washer and dryer is really convenient while you're sitting watching cheap uggs television at night (another electric louis vuitton sucker), but I've read that we christian louboutin use up cheap uggs the energy produced by uggs outlet seven utility plants each coach outlet year uggs on sale just drying our clothes.

"The federal government will verify citizenship, uggs boots michael kors outlet online the income of the individual. If the individual qualifies michael kors outlet online for Medicaid, we'll send them to Medicaid. louis vuitton outlet If they don't qualify, we'll show them a range of coach outlet plans (on New Mexico's exchange) cheap nfl jerseys and subsidies they might qualify for.

MIRACL, SSTS, BSTS, CHECMATE and ERINT all were systems designed to take down ICBMs as part of the Strategic Defense Initiative (SDI). The acronyms alone are enough to make your head louis vuitton outlet spin and michael kors handbags only hint at how complex and difficult michael kors outlet building a missile defense shield truly was and is. Not only did the system have to detect when a missile launch occurred, it also had to track the missiles in flight, communicate that information to michael kors outlet the weapons poised to coach factory outlet shoot down those missiles, and finally, aim and fire those weapons to score directs hit on fastmoving targets..

Protein powder is a necessity in my life, due to my hectic schedule as a personal trainer. Sometimes I just don have even a few minutes to eat some coach outlet of the food I carry to the gym. I know, it not Paleo, blah blah nfl jerseys blah. My suggestion to you would be to drag your attention to yourself. Now everyone is in race; either we are behind somebody or somebody is behind us. So if you got to be in the race, you need to Understand your michael kors outlet FEELINGS and react to them.

I stop with the comparisons to $1,200 enterprise RAID controllers there. Intel SRT is designed for consumer use, where budget and performance are both considered. As such, the system works as advertised and does give the user a feeling of quickness.
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمنفعة, ملكية, العامة, العقارات, نظام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزع ملكية 3 آلاف عقار جديد في مكة المكرّمة بـ 40 مليارا سعد استراحة المنتدى 0 12-11-2011 01:48 PM
نظام ملكية الوحدات العقارية و فرزها سعد استراحة المنتدى 0 11-09-2011 12:33 AM
مشروع نظام ملكية الطبقات و فرزها سعد استراحة المنتدى 0 11-08-2011 11:21 PM
ملتقى العقاريين التاسع يفتح ملفات السجل العقاري ونظام ملكية الوحدات السكنية سعد استراحة المنتدى 0 04-16-2011 06:58 PM
توجيه سام لسن نظام تملك العقارات زوجة رجل مهم استراحة المنتدى 0 12-04-2010 09:33 PM


الساعة الآن 08:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
   

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76